عربي \ English

مهارات الاتصال والتواصل الفعال




لمحة عن الدورة:

ان نجاح الإدارة يتوقف إلى حد كبير على فاعلية الاتصال بالآخرين. فالاتصالات هي المفتاح إلى فعالية الإدارة. أو هي المركبة التي تسمح للمدير أن ينجز كل مهامه الوظيفية، فلكي يخطط بنجاح، يجب أن تتوافر لديه القدرة على توصيل رؤيته بشكل سليم الى العاملين ولكي ينظم بنجاح يجب أن يشجع انسياب الاتصالات من أعلى إلى أسفل وبالعكس، بجانب الاتصالات على نفس المستوى الادارى ، ولكي يقود بنجاح يجب أن يوجه العاملين إلى الأهداف المطلوبة، ولكي يراقب بنجاح يجب أن يتصل بالمرؤوسين ليتابع التقدم في الأداء مؤكداً على تحقيق  الأهداف ويتدخل بالتصحيح اللازم.

تهدف هذه  الدورة الى  تعريف المشاركين بأسس الاتصال الفعال وتنمية وصقل مهارات المشاركين الخاصة بعملية الاتصال و التي تمثل الجهاز العصبي و الحسي لكافة التعاملات الحياتية على أساس من المعرفة بمبادئ الاتصال وعناصره و معوقاته ووسائل التغلب عليها و تزويد المشاركين بسبل بناء نظم الاتصالات في كافة مجالات الحياة بما يحقق فعاليتهم وينمي كفاءتهم في مجال الاتصال ويسهم في رفع إنتاجيتهم

 تتطرق الدورة إلى التعريف بمهارات الاتصال الأساسية من مهارات الإصغاء الفعال ومهارات التحدث ومهارات التحفيز. وتتطرق كذلك الى المهارات الأساسية في التفاوض وإدارة الحديث وتقديم العروض. كما سيتم التطرق في هذه الدورة إلى أسس إدارة الاجتماعات الناجحة كجزء من وسائل الاتصال الفعال داخل أي مؤسسة تهدف إلى تحقيق رسالتها ورؤياها المؤسسية

محتويات الدورة:

  1. مفهوم الاتصال وأسباب فشل الاتصال
  2. أنواع الاتصال
  3. الاتصال واحد- لواحد:

         أ. مهارات الإصغاء الفعال

         ب. أسس التفاوض وطرق الإقناع

         ج. طرح الآراء وكيفية التعبير عن الرأي المعارض

         د.  الخرائط الذهنية والعصف الذهني- أدوات الاتصال الفعال

  1. النجاح في المقابلات
  2. لغة الجسد وأثرها في مهارات الاتصال
  3. مهارات الاتصال الكتابية
  4. الاتصال مع المجموعات:

         أ. إلقاء الخطابات والمحاضرات

        ب. إدارة الاجتماعات

  1. أسس التحفيز والقيادة كأداة فاعلة في الاتصال المؤسسي